المنتدى الشامل
المنتدى الشامل يرحب بكم

المنتدى الشامل

منتدى شامل / رياضى / علمى / تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمن و حماية الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 3524
نقاط : 6247
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: أمن و حماية الكمبيوتر   الجمعة فبراير 08, 2008 1:26 pm

أمن و حماية الكمبيوتر



. ما هو أمن الكمبيوتر؟


أمن الكمبيوتر هو عمليّة منع و اكتشاف استعمال اي شخص غير مسموح له لكمبيوترك .
إجراءات المنع تساعدك ( أحيانا ) أن توقف المستخدمين الغير مسموحين ( معروف أيضًا كمتطفّلين او ما يسمون بالقراصنة ) للوصول الى اي جزء من الكمبيوتر . الكشف عن هذه العمليات تساعدك في تحديد الشخص الذي حاول اقتحام النظام ونجح في ذلك. وعن تصرفاته في جهازك الخ ...

2. لماذا يجب أن أهتم بأمن و حماية الكمبيوتر ؟
نحن نستخدم الكمبيوترات لكل شيء , للتعامل مع البنوك والتسوق والاتصال مع الاخرين عبر الايميل او برامج المحادثة , بالرغم من انك لا تدري بما يجري خلف الكواليس في الاتصالات.
بالطبع انت ايضا لا تريد احدا قراءة ايميلاتك الخاصة او استخدام جهازك الشخصي للهجوم على انظمة الغير , او ارسال ايميلات مزيفة او مزورة من جهازك الشخصي , او سرقة معلوماتك او بياناتك الشخصية في جهازك الشخصي ( مثل البيانات المالية ).

3. من الذي يريد اختراق جهازي الشخصي في المنزل ؟
المتطفلون - او كما ذكرنا سابقا القراصنة - قد لا يهتمون بهويتك لانهم يريدون السيطرة على جهازك الشخصي فقط!! . لذا يمكن ان يستخدموه لبدء الهجمات على النظم الاخرى.
السيطرة على جهازك ( غالبا ) قد تساعدهم في إخفاء هويتهم عند عمل اي هجوم من جهازك الشخصي على احد النظم. خاصة النظم الهامة مثل النظم الحكومية او البنكية ( المالية ) .
حتى لو دخلت الانترنت للعب اخر لعبة نزلت في الاسواق او لارسال ايميل او بريد لاحد الاصدقاء او او او . فاعلم انه يمكن ان يكون جهازك الشخصي مستهدف من قبلهم .
القراصنة او المتطفلون قد يكونون قادرون على مشاهدة او مراقبة جميع ما تقوم به اثناء تصفحك الانترنت او اعادة تنسيق قرصك الصلب ( فورمات ) او تغيير بياناتك.

4. ما هو مدى سهولة اختراق الجهاز الشخصي ؟
لسوء الحظ القراصنة دائما يكتشفون نقاط الضعف ( او ما نسميه بالثغرات " bugs " ) في البرامج فيستغلونها ( وهذا ما نسميه بـ Exploit ) . فلذلك يقوم المبرمج بتعقيد البرامج لاختبار امن نظم الكمبيوتر بدقة.
عندما تكتشف الثغرات يقوم المطورون بتطوير هذه البرامج لسد هذه الثغرة لتحل المشكلة او بانشاء ملفات صغيرة لترقيعها , ولكنها في جميع الاحوال تعود اليك انت المستخدم للحصول على الرقعة ( Patch ) لسد هذه الثغرة .
اغلب التقارير التي تصل المسؤولين عن الحماية تقول ان اغلب الاختراقات ( اختراقات مواقع او اجهزة شخصية ) تكون بسبب اهمال الشخص لموقعه بعدم سد الثغرة.

أيضا بعض البرامج يكون لها خيارات أو إعدادات ثابتة تسمح للمتطفلين لاختراق جهازك إلا اذا غيرت الخيارات لتزيد الحماية ( وهذا اكثر ضمانا ) . الأمثلة تتضمن برامج المحادثة التي تركت المجال للقراصنة لتنفيذ الاوامر على الكمبيوتر او على مستعرضات الويب.
ذلك يمكن أن يسمح للمخترق بأن يضع برامج ضارة في حاسوبك الشخصي التي بدورها تعمل عند النقر عليها وفتحها .

التقنية ( التكنولوجيا )
هذا القسم يعطي مقدمة أساسية عن التقنيات الموجودة في الانترنت وهي كتبت للمبتدئ لتعطيه دراسة شاملة عن التكنولوجيا في الانترنت . هذه الاجزاء تلخص بشكل مبسط كل موضوع . وللذين يريدون التعمق في هذا الشيء وفهمه أكثر , وضعت لهم بعض الوصلات المفيدة التي تعطي معلومات اضافية.

1. ماذا تعني كلمة BroadBand ؟
BroadBand ( البث العريض ) هو المصطلح الذي يطلق على " السرعة العالية" للاتصالات الشبكية. في هذا السياق, الاتصالات الشبكية تكون عبر المودم - كيبل - و Digital Subscriber Line او ما يرمز له ب(DSL).
Bandwith هو مصطلح لوصف سرعة الاتصالات الشبكية -- مثال: معظم أو أكثر المودمات يمكن ان تدعم عرض الحزمة بسعة من 56 كيلوبت\ثانية ...

2. ما هو الوصول عبر ( الكيبل ) مودم ؟
كيبل المودم يمكن أو يسمح للكمبيوتر الشخصي ( او مجموعة كمبيوترات - شبكات - ) بالاتصال بالانترنت . وعادة المودم يكون له شبكة ايثرنت محلية LAN مأخوذة من ( Local Area Network ) للاتصال بالكمبيوتر . وقادر على زيادة السرعة بنسبة 5 mbps .
وخطر هذا النوع من الاتصال تاتي لان المستخدمين في وصلة واحدة تشاركون نفس عرض الحزمة وكأنها LAN وهنا أي مستخدم آخر في نفس مجموعتك قد يتكمن من سرقة او التجسس عليك باستخدام احدي برامج Sniffer ..

3. ما هو مدخل الDSL ؟
Digital SubScriber Line علي عكس Cable Modem يوفر لك خط اتصال خاص ( بينك وبين موفر الخدمة ) و24 ساعة بسرعة عالية ( حسب البنية التحتية لبلدك ) من 256 كيلو حتي عدة ميجا بايت .. وDSL لا يوجد فيها نقاط ضعف مثل Cable Modem ولكن هناك اخطار اخري سوف نتكلم عنها لاحقا ...

4.مالفرق بين خدمات BroadBand وDial-up العادية ؟
يقدم Dial-up عند الطلب فقط، عند طلب الاتصال جهازك يقوم بالاتصال الي مزود الخدمة عبر تليفون،وعند الانتهاء منها تقوم بفصلك ،وكل مرة تتصل بهم يتم اعطاءك عنوان IP مغاير (Dynamic IP) فهذا علي الاقل يصعب قليلا عمل القراصنة ام لم تجعلها مستحيلا كليا .
اما Broadband فيكون الاتصال فيها 24 ساعة وتكون عنوان IP ثابتا لا يتغير الا قليلا جدا، ويكون جهاز كفي حالة اتصال دائم، فمما يعني احتمال اكثر للتعرض للأذية من قبل القراصنة .

5. كيف يكون عملية وصول Broadband مختلف عن الشّبكة التي أستخدمها في العمل ؟
الشبكات التجارية والحكومية نموذجيا محمية بطبقات حماية. تتراوح بين جدر نارية ( Fire Walls ) و التشفير. بالإضافة لذلك يكون لديهم عادة موظفون لحماية الشبكة .
بالرّغم من أن مزود الشبكة ISP مسئول عن الحفاظ على الخدمات التي يوفرها إليك إلا انه يجب توخي الحذر وعدم التساهل في ذلك لعدم وجود موظفين جاهزين للتصرف في شبكتك المنزلية‍‍‍‍‌‌!!! لانك أنت المسؤول عن كمبيوتراك الخاصة.. نتيجة ذلك تعود إليك أخذ الاحتياطات اللازمة لتأمين كمبيوتراتك.

6. ما هو البروتوكول ؟
هو اللغة التي تتخاطب بها أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر الشبكة، بهدف تبادل المعلومات. وإذا أردنا تعريف البروتوكول بلغة تقنية، نقول أنه وصف رسمي لهيئات الرسائل والقواعد التي يجب على كمبيوترين اتباعها لتبادل تلك الرسائل. تستطيع البروتوكول وصف تفاصيل البنية التحتية للواجهة البينية بين كمبيوترين اتباعها لتبادل تلك الرسائل. تستطيع البروتوكولات وصف تفاصيل البنية التحتية للواجهة البينية بين كمبيوترين ( مثل ترتيب البتات والبايتات المرسلة عبر الأسلاك ). وتستطيع أيضاً، وصف عمليات التبادل التي تجري بين البرامج على مستوى البنية الفوقية ( مثل الطريقة التي يتبادل بها برنامجان، الملفات عبر إنترنت )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dahsa.ahlamontada.com
 
أمن و حماية الكمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشامل  :: منتدى برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: