العلم الروحانى والكشف والعلاج
مرحبا بك عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة سجل فى المنتدى تشاهد ما تريده / يرجى المراسلة على الاميلات الخاصة بخصوص الكشف الروحانى حتى تكون الاجابة فى سرية تامة

العلم الروحانى والكشف والعلاج

رياضى - ثقافى - تعليمى =كشف روحانى - نتائج امتحانات- وظائف - العاب دردشة
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1140 بتاريخ الأحد يونيو 13, 2010 5:05 am
المواضيع الأخيرة
» إمكانية الزواج
أمس في 5:01 pm من طرف mona lahrizi

» رؤية الروحانيات
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 7:22 am من طرف العبد المحبوب

» أوراد للمبتدئين فىالعلم الروحانىويطلبون الكشف
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 7:18 am من طرف العبد المحبوب

» اريد معرفة الطالع
الخميس نوفمبر 17, 2016 12:10 pm من طرف ابو آدم

» من إتخذ هذه الآيات الخمس ورداً تيسر له ما أهمه من الأمور
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:36 am من طرف ابو آدم

» لحرق السحر في مكانه
الجمعة نوفمبر 04, 2016 9:36 pm من طرف الشحبور

» آيات حارقة و مبطلة للسحر ايات قرانية لفك السحر تكرر كل آية سبع مرات على الأقل
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 3:05 am من طرف الشحبور

» لتسخير خدام سورة ( يس )
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 1:57 am من طرف الشحبور

» لكشف البصيرة ورؤية خدمتك الروحانية
السبت أكتوبر 22, 2016 8:05 am من طرف nsseralazawi

» اريد تعلم السحر لو سمحتم
الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:26 am من طرف زائر

تصويت
الشيخ المغربى للكشف بالاسم واسم الام ولكشف السحر وعلاجه






الشيخ المغربى للكشف بالاسم واسم الام وكشف السحر وعلاجه وكشف اسباب تاخر الزواج للاناث والذكورللاتصال بالشيخ : اميلات الشيخ هى اولا على سكاى بى rekostool2 ثانيا على ياهو اميل rekostool اما الاتصالات السلكية بالشيخ على المبايل لمن يريد الخط الدولى للاتصال من مصر على مبايل 01028098923 للاتصال الدولى 00201028098923

الشيخ المغربى للكشف بالاسم واسم الام ولكشف السحر وعلاجه






الشيخ المغربى للكشف بالاسم واسم الام وكشف السحر وعلاجه وكشف اسباب تاخر الزواج للاناث والذكورللاتصال بالشيخ : اميلات الشيخ هى اولا على سكاى بى rekostool2 ثانيا على ياهو اميل rekostool اما الاتصالات السلكية بالشيخ على المبايل لمن يريد الخط الدولى للاتصال من مصر على مبايل 01028098923 للاتصال الدولى 00201028098923

منتدى الشيخ الروحانى المغربى للكشف بالاسم



علاج جميع انواع السحر بالقرآن الكريم تحصين بطرق مختلفة شرعية ضد مصدر السحر علاج مسائل القبول والنفور بمسائل قرآنية شرعية - فك الربط - فك تاخر الزواج المدبر بسحر - فك سحر التفريق - فك سحر كراهية الزواج - فك سحر نفور العريس - فك سحر التسلط والامتلاك - فك سحر وقف الحال - علاج المس - وعلاج تسلط الجن على الانسان - فك السحر بأنواعه - وتحصين ضد تكراره - علاج الحالات الخاصة والمشاكل الاجتماعية - مشاكل الزوجين - الاصلاح بين الناس بالحق - مسائل شرعية فى تحقيق القبول والمحبة والود بين الزوج وزوجته والزوجة وزوجها - علاج نفور الزوج من الزوجة والعكس - مسائل علاجية وحلول اجتهادية روحانية شرعية بالقرآن الكريم فقط لعلاج السحر والمس والامراض الروحانية بإذن الله الهواتف يتوفر للموقع هواتف مباشرة تعمل طيلة 24 ساعة لاستقبال وتشخيص الحالات العلاجية وتقديم العون بالكتاب والسنة لكل من يتعرض لمشكلة او مرض روحانى الاتصال على الشيخ على اميل الياهو وسكاى بى الموجودين بالمنتدى او الاتصال بالمحمول الموجود بالمنتدى للاتصال من مصر01028098923 للاتصال من خارج مصر 00201028098923



شاطر | 
 

 القراءة للصف السادس الابتدائى الترم الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام المنتدى


عدد الرسائل : 3521
نقاط : 6236
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: القراءة للصف السادس الابتدائى الترم الاول   الأربعاء ديسمبر 17, 2014 1:09 am

القراءة للصف السادس الابتدائى : ( ترم أول)
**********************************
1- كيف تصنع حياتك

س1: صف الحياة ؟ مم تتكون الحياة ؟
الحياة أمل و عمل و ليست مجموعة من الحظوظ و المصادفات .
س2: ما قيمة المصادفات فى حياتنا ؟
المصادفات أمور قليلة و محدودة ولا يمكن الاعتماد عليها .
س3: هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟
لا . لا يمكن الاعتماد على المصادفات فى حياتنا لأنها محدودة و قليلة .
س4: لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟
انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز إليه من الأرض .
س5: ما مصير الفقير الذى يقعد عن العمل ؟
سيعيش طول حياته فقيرا و قد يموت جوعا .
س6: ما نهاية الطالب الذى يعتمد على المصادفة فى نجاحه ؟
نهايته هى الفشل و الرسوب .
س7: ماذا يحدث للفلاح الذى لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟
يعطش الزرع و يموت و يتلف المحصول .
س8 : ما رأى بعض الناس فى مسألة الحظ ؟ و ما رأيك فى ذلك ؟
بعض الناس يبالغون فى مسألة الحظ و ينسبون إليه كل شئ فى حياتهم . و رأيي أن هذا الاعتقاد خاطئ .
س9 لماذا يبالغ بعض الناس فى تقدير دور الحظ فى حياتهم ؟
لأنهم يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء و يخطئ من يشاء .
س10 : ما هى ثمرة الجد و الاجتهاد فى الحياة ؟
ثمرة الجد و الاجتهاد فى الحياة هى العبقرية و النبوغ .
س11 : من هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح و الجد أمران متلازمان ؟
الذين لا يؤمنون بأن النجاح و الجد أمران متلازمان هؤلاء هم الكسالى .
س12 : من هو أديسون ؟ ماذا تعرف عنه ؟
هو المخترع الأمريكي توماس أديسون و من أهم مخترعاته المصباح الكهربي و الميكروفون.
س13 : ما رأى أديسون فى سر نجاحه ؟
رد أديسون إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته .
س14 : من هو مؤلف كتاب الأيام و من هو مؤلف الثلاثية ؟
مؤلف الأيام هو عميد الأدب العربي طه حسين , و مؤلف الثلاثية هو : نجيب محفوظ .
س15 : من هو نيوتن و ماذا تعرف عنه ؟
هو المخترع الإنجليزي إسحق نيوتن و هو الذى اكتشف قانون الجاذبية .
س16 : ما الصفات التى تجلب الحظ للإنسان ؟
هذه الصفات هى التعب و الجهد و الصبر .
س17 : من هو القدوة الحسنة لكل مسلم ؟
القدوة الحسنة هو رسول الله (ص) .
الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
أمل رجاء النبوغ البراعة و الإجادة أسوة قدوة
يهبط ينـزل بكثرة الجد الاجتهاد يرجو يريد
يقفز ينط مجدا مجتهدا اليوم الآخر يوم القيامة
جوف باطن حازما جادا / صارما المثابرة المواظبة و المداومة
توقعا انتظارا و تحسبا أخرج ألف / كتب يكمن يوجد
يوشكون يقتربون منح أعطى عناء تعب
هطول نزول بكثرة وليد ناتج المصادفات حدوث شئ غير متوقع
يشاء يريد تجلب تسوق و تقدم العبقرية الإتيان بما يعجز عنه الناس
إرادة عزيمة خبرونى أخبرونى /أعلمونى مصير نهاية
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
عمل بطالة الفقير الغنى عناء راحة
أمل يأس يهبط يصعد يبالغون ينقصون / يخففون
تجرى تقف السماء الأرض إخفاء إظهار / إفشاء
أحيانا دوما / دائما جوف ظاهر / سطح عيوبهم مميزاتهم
محدودة كثيرة نهاية بداية يصيب يخطئ
قاعدة استثناء يهمل يجتهد المشهور المغمور
حياتنا موتنا النجاح الفشل منح منع / أخذ
التعب الراحة الصبر الجزع الكسالى النشطاء
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الحياة الحيوات أمر أمور حازما حازمين
عمل أعمال قاعدة قواعد الكسول الكسالى
أمل آمال مصير مصائر الضعيف الضعفاء
الحظ الحظوظ جوف أجواف رسول رسل
المصادفة المصادفات عيب عيوب أسوة أُسى
تدريبات
1- " الحياة عمل وأمل وليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمور تجري
أحيانا وليس لنا إرادة فيها ولكنها أشياء محدودة لا يجوز أن تخذ منها قاعدة لحياتنا "
أ ) مضاد " أمل " ................ ، مفرد " المصادفات " ...........................
ب ) ما مكانة الحظوظ والمصادفات في حياتنا ؟
ج ) ضع علامة ( ) أو علامة ( ) :
1 ــ حياة الإنسان مليئة بالحظوظ والمصادفات ( )
2 ــ الإنسان يستطيع أن يصنع حياته ( )
2- " إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون
بأن النجاح والجد أمران متلازمان "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
ــ مرادف " النبوغ " ( التخلف – التقدم – البراعة )
ــ مضاد " المثابرة " ( المواظبة – الانقطاع – المداومة )
ب) ما ثمار الجد والاجتهاد في العمل ؟
ج ) ما المفهوم الصحيح للحظ كما ذكره الكاتب ؟
د ) ضع علامة ( ) أو علامة ( ) :
ــ الحظ وحده سر نجاح العلماء والأدباء ( )
ــ كثير من الناس يؤمنون بالحظ وينسبون إليه كل ما يحدث في حياتهم ( )
ــ العمل والأمل والاجتهاد هم أساس حياة الإنسان ( )
3- " إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته
س1- هات معنى " يكمن " و جمع " الحظ " ومفرد " تصرفات "
س2- ما الأسباب التي تجلب الحظ ؟
س3- من قائل العبارة السابقة و متى ؟
4- " ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
س1-هات معنى " هطول - جوف " ومفرد " دروسه " وجمع " الحظ "؟
س2- اذكر من وجهة نظرة ما مصير الثلاثة الذين ذكروا في القطعة ؟
س3- ما الصفات التي تجلب حسن الحظ والنجاح في الحياة ؟
2- مفتاح النجاح
س 1 : ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟
يواجه الإنسان في مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها .
س 2 : ما مفتاح النجاح ؟
أن يواجه الإنسان في مراحل حياته عقبات كثيرة عليه وألا يستسلم لها .
س3 : ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
يتطلع إلى النجاح ، لأنه هدف كل إنسان في الحياة .
س 4 : ماذا يجب على كل إنسان ؟
أن يسعى للحصول على النجاح لكي يصل لأعلى المراتب في حياته .
س 5 : ما الذي يحتاج إليه الإنسان لكي يصل إلى النجاح ؟
يحتاج إلى مجموعة عناصر ، تعينه على مواجهة الحياة، وتساعده على الوصول إلى النجاح .
س 6 : كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟
لا يقنط الإنسان من رحمة الله، ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛ لأن الإنسان طبع على الخير .
س 7 : لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟
لأن الإنسان طبع على الخير .
س 8 : ما جزاء المتواضع ؟
من تواضع لله ارتفعت منزلته في النفوس.
س 9: ما جزاء المتكبر ؟
من تكبر هانت صورته في العيون، وخسر نفسه .
س 10: ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
أن لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية وهى تحمل الأعباء من أجل إسعاد الآخرين ، وعلي الإنسان أن ينهض بها،وألا يقصر في أدائها.
س 11 : كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟
الإنسان الناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والإبداع فلا يفكر إلا في كل جديد، ولا ينشغل إلا بكل مفيد .
س12 : كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة في العمل ؟
عن طريق :
1- يكون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة .
2- يتميز بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم ، تكون هناك ضرورة لتغييره
3- يؤدى عمله على أحسن صورة ، ويكون منتجاُ .
س13 : ما الواجب على الإنسان الناجح لكي يصل إلى هدفه ؟
1- الإنسان الناجح لا يتردد في اتخاذ القرار الصائب، وإنما يمضى قدما في تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول إلى هدفه،
2- لا تقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدي والمنافسة.
س 14 : اذكر بعض العناصر التي تعين الإنسان لكي يصل إلى النجاح ؟
هي ست عناصر :
1- الثقة بالله والثقة بالنفس والناس . 2- التواضع . 3- المسئولية .
4- الإبداع 5 - المهارة0 6- الإصرار .
س 15 : كيف يكون الإصرار عنصرا من عناصر تحقيق النجاح ؟
الناجح لا يتردد في اتخاذ القرار الصائب،وإنما يمضى قدما في تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول إلى هدفه،
الناجح لا تقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدي والمنافسة0وهذا هو الإصرار 0
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
يواجه يقابل (×) يهرب الإنسان ( ج ) الأناسي
يستسلم يخضع (×) يواجه هانت صغرت (×) عزت
عقبات صعوبات ( م) عقبة يتطلع يواجه وينظر(×) يفر أو يهرب
تعينه تساعده مواجهه مقابلة
يقنط ييأس (×) يتفاءل يستهين يتهاون
طبع خلق يقصر يقلل ، يفرط (×) يهتم ويحرص
أدائها تنفيذها منزلته مكانته
التواضع التنزه عن الكبر (×) التكبر أتم أكمل
الإبداع الابتكار(×) التقليد فائقة عالية
قبول موافقة(×) رفض يؤدون يعملون
الصائب الصحيح(×) الخاطئ طموحاته أهدافه (م) طموحه
حد فاصل(ج) حدود ارتفع علا(×) انخفض
النجاح(×)الفشل التواضع(×) التكبر فرد(×) جماعة مفيد(×) ضار
تدريبات
1- "يواجه الإنسان في مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها0 وهو يتطلع إلى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان0 ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر0"
1) هات مرادف (يواجه) ، (يستسلم) ، (يتطلع) 0
...........................................................................................................................................
2) هات مضاد (المستقبل) ، (يستسلم) ، (النجاح) 0
...........................................................................................................................................
3) هات جمع(الإنسان) ، (هدف) ، (النجاح)0
...........................................................................................................................................
4) هات مفرد (مراحل) ، (عقبات) ، (عناصر)0
...........................................................................................................................................
5) ماذا يواجه الإنسان في مراحل حياته ؟ وماذا يجب عليه نحوها ؟
...........................................................................................................................................
6) ما هدف كل إنسان في هذه الحياة ؟ وكيف يصل الإنسان إليه ؟
...........................................................................................................................................
7) اذكر ثلاثة عناصر لتحقيق النجاح 0
...........................................................................................................................................
Cool أعرب ما تحته خط 0
9) اكتب أمام كل جملة العنصر الخاص بها من عناصر تحقيق النجاح 0
لا تقف طموحاته عند حد 0 * الإبداع 0
لا يقنط الإنسان من رحمة الله0 * المهارة0
يملك دوما قدرة على الابتكار0 * المسئولية0
عليه مسئولية يجب أن ينهض بها0 * التواضع0
يكون على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة0 * الإصرار
هي الصفة التي ترفع منزلته في النفوس0 * الثقة في الله والنفس0
2- " فالناجحون ماهرون في أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة ، ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغيير "
أ) هات مرادف (بارعون) ، (أتم) ، (تغيير) ، مضاد (صعوبة) ، (تغيير) ، (قبول)0
...........................................................................................................................................
ب) تشير العبارة السابقة إلي أحد عناصر تحقيق النجاح فما هي ؟
...........................................................................................................................................
ج ) اذكر ثلاثة شخصيات مصرية عالمية تعتقد أنها اعتمدت على عناصر تحقيق النجاح0
...........................................................................................................................................
د ) هل يغير الناجحون كل قديم ؟ ومتى يغير الناجحون القديم . ...........................................................................................................................................
3- " الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الإنسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛ لأن الإنسان طبع على الخير"
س1- ما معنى " يقنط " وجمع "النفس" ومضاد "لخير" ؟
...........................................................................................................................................
س2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟
...........................................................................................................................................
س3- كيف يكون عندك ثقة في الله والناس والنفس ؟
...........................................................................................................................................
3- الماضي والحاضر والمستقبل
س1 كيف يستفيد الإنسان من الماضي ؟
يتعلم من تجاربه ويحيا حاضره بكل همة ويفكر في المستقبل ويخطط للغد .
س2 ما صلة الإنسان بالماضي والحاضر والمستقبل ؟
الإنسان مثل الشجرة جذورها الماضي وأوراقها الحاضر و ثمارها المستقبل .
س3 ماذا يعجبك في حديث الماضي ؟ وماذا لا يعجبك ؟
يعجبني وصف الأحداث البارزة والشخصيات العظيمة ولا يعجبني إسهابه في وصف منجزات هذه الشخصيات .
س4 أين يمكنا أن نري الماضي ؟
يمكنا أن نري الماضي في قصور الآباء والأجداد .
س5 ماذا قال المستقبل في حديثه ؟
"إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، أرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى " .
س6 فسر عبارة ( من ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ؟
لأن من استخلص دروس الماضي وخطط لتحقيق أحلامه في يومه فقد ملك الماضي والمستقبل .
س7 ما سر النجاح في الحياة ؟
سر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر .
س8 ماذا يمكن أن يحدث إذا عاش الإنسان في الماضي فقط ؟
إذا عاش الإنسان في الماضي فقط فإنه لا يتقدم ولا يستطيع تحقيق أحلامه وطموحاته .
س9 ماذا قال الحاضر في حديثه ؟
إنني أستخلص من دروس الماضي ، وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي لأنه ملكي ، حاضر بين يدى0 ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل .
س10 ماذا تعلمت من الدرس ؟
أن يتعلم الإنسان من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في المستقبل ويخطط للغد .
ملحوظة لغوية
الحوادث هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :
الحادث : الحدث الجديد مثل (الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0
الحادثة : المصيبة مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
جذور جمع جذر وهو أصل كل شئٍ يضيف يضم
الحاضر الزمن بين الماضي والمستقبل الأفق مرمي النظر
نتصور نتخيل ونستحضر الصورة في الذهن الرخاء سعة العيش وحسن الحال
تتخيل تتمثل وتتصور الهناء السرور
يتجاذبون يتحدثون سيبادر سيسرع
الحوادث جمع حادث وهو ما يجد ويحدث تشع تبرز وتظهر
البارزة الظاهرة الواضحة همة عزم قوي
يسهب يطيل حزم ضبط وإتقان
إنجازات جمع إنجاز وهو ما تم وقضي حماسة شدة وشجاعة
أمجاد جمع مجد وهو النبل والشرف عاقداً العزم مصمماً
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الماضي المستقبل يضيف ينقص سيبادر سيبطئ
نتصور نتحقق ومتأكد أعرف أجهل تشع تختفي وتنطفئ
يمكن يستحيل نلتقي نفترق نستغل نهمل
يجتمع يفترق البعيد القريب حق باطل
الحديث الصمت المجد العار الجميلة القبيحة
البارزة المختفية والمستترة النجاح الفشل أفضل أسوأ
العظيمة الحقيرة مقبلين مُدبرين تقربك تبعدك
يسهب يقتصر ويختصر الرخاء الضيق والشدة تنظم تبعثر
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الإنسان الأناسي صغيرة صغائر نحو أنحاء
مائدة موائد وصف أوصاف حق حقوق
الحديث الأحاديث الأفق الآفاق العمر الأعمار
البعيد البعداء همة همم أفضل أفاضل
العظيمة العظائم المجد الأمجاد خطوة خطي وخطوات
التاريخ التواريخ شريطة شرائط
تدريبات
" الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ ، ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا: " إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني في قصور الآباء والأجداد" 0
1) هات مرادف "البارزة " ، "العظيمة" ، "سجلها" ، "أسهب"
.........................................................................................................................................
2) هات مفرد "انجازاتهم" ، "أمجاد" ، جمع "عظيمة"
.........................................................................................................................................
3) ماذا يصف الماضي ؟
.........................................................................................................................................
4) لماذا لا يعرف الماضي كثيرا عن الحاضر ؟ وهل من الممكن ذلك ؟
.........................................................................................................................................
5) ما الذي يتبقى من الماضي ؟ وما أهميته ؟
.........................................................................................................................................
6) أين يمكنك أن تري الماضي ؟
.........................................................................................................................................
7) الإنسان شجرة جذورها........................... وأوراقها........................... وثمارها ...........................
Cool ينظر المستقبل إلي الأفق البعيد فماذا يري ؟
.........................................................................................................................................
9) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ‌- مفرد " الحوادث "000000000000000000000 ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ب‌- جمع " العظيمة " 000000000000000000000 ( العظائم – العظام – العظماء )
ت‌- جمع " عظيم " 00000000000000000000000 ( عظام – عظماء – كلاهما صحيح )
ث‌- مفرد " الأحداث " 000000000000000000000 ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ج‌- مفرد" الحوادث " 00000000000000000000 ( الحادث – الحدث – الحادثة )
" فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في
المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة
ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة "0
1. هات مرادف "يحيا" ، "حزم" ، جمع "العمر" ،"الإنسان" ، مقابل " الحاضر"
.........................................................................................................................................
2. ماذا يجب علي الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
.........................................................................................................................................
3. كيف تخطط لمستقبلك وتزيد ثقتك بنفسك ؟
.........................................................................................................................................
4. أكمل :
علي الإنسان ............................................. في الماضي ، وأن ........................ حاضره بكل همة،
وأن .................................... في المستقبل و ................................................ للغد 0
4- ذكاء شاعر
س1 ماذا أعد الخليفة هارون الرشيد للشاعر أبو نواس ؟ ولماذا ؟
أعد الخليفة للشاعر أبو نواس مفاجأة فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبي نواس اتفاقا سريا حتى يري تصرف أبي نواس .
س2 ماذا أعطي الخليفة للحاضرين وعلام اتفق معهم ؟
أعطي الخليفة كل واحد من جلسائه بيضة وقال لهم : إذا حضر أبو نواس سأظهر غضبي الشديد عليكم ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا وأن تبيض كل دجاجة بيضة .
س3 عم سأل الحاضرون الخليفة ؟ وماذا قالوا ؟
عن سبب غضبه وقالوا ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟
س4 ما الأمر الذي أثار غضب الخليفة ؟
حدث أمر عجيب في بغداد ، لقد اختفي البيض تماما من كل بيوتها ولا يعرف السبب .
س5 لماذا غضب الخليفة لهذا الأمر ( اختفاء البيض ) ؟
لأن الطبيب أوصاه بضرورة وجود البيض علي مائدة طعامه دائما .
س6 بم رد احد الحاضرين علي الخليفة ؟
قال : نحن طوع أمرك حتى لو أمرتنا بأن نصير دجاجا تبيض كل منها بيضة لك .
س7 بماذا أمر الخليفة هارون الرشيد الحاضرين ؟ ولماذا ؟
أمرهم أن يصيروا دجاجا ويعطي كل منهم بيضة ليدلل علي مدي حبه للخليفة .
س8 ما أثر ذلك علي أبي نواس ؟
جم أبي نواس ولم يعرف كيف يتصرف .
س9 ماذا فعل أبو نواس عندما قدم الحاضرون البيض ؟
أسرع أبي نواس وصاح صياح الديك .
س10 بم رد أبي نواس علي سؤال الخليفة ( ماذا تفعل يا أبو نواس ) ؟
قال يا مولاي هؤلاء دجاجك وأنا ديكهم .
س11 ما أثر تصرف أبي نواس علي الخليفة والحاضرين ؟
ضحك الخليفة والحاضرون ودهشوا من حسن تصرفه وسرعة بديهته .
س12 علام يدل تصرف أبو نواس ؟
يدل علي ذكائه وحسن تصرفه وسرعة بديهته .
اللغويات
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
أعد جهز ، هيأ شرع بدأ (×) انتهي
جلسائه الرفاق والأصحاب والمراد : رجال القصر أظهر بين (×) أخفي
تصرف سلوك نصير نصبح
صاح هتف الضيق الغضب / الضجر (×) الانشراح
سرياً (×) علنياً مدي مقدار
أوصي أمر دهشوا عجبوا عجباً شديداً
تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاي سيدي دهشوا عجبوا
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة والدهشة
والارتباك والهم 0 سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف بشكل مناسب في سرعة
حقاً (×) باطلاً
تدريبات
" أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا "
1- هات مرادف ( أعد ) ، جمع ( مفاجأة ) ، مضاد ( سرياً ) ، ومفرد ( جلسائه ) .
2- ما المفاجأة التي أعده الخليفة للشاعر أبي نواس ؟
3- ولماذا أعد له هذه المفاجأة ؟
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) أعد الخليفة مفاجأة ل 0000000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
2) جلساء الخليفة هم0000000000000000 ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا)
3) كان اتفاق الخليفة0000000000000000 ( وديا – أسريا – سريا )
4) جمع " الخليفة "0000000000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض00000000000 (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
6) تصرف أبي نواس يدل علي 00000000000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )
ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :
1) سرعة البديهة من سمات الذكاء ( )
2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة ( )
3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح ( )
4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك ( )
5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله ( )
6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق ( )
7) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته ( )
Cool كان أبو نواس حاكم بغداد ( )
9) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له ( )
10) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف ( )
11) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب ( )
12) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس ( )
13) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس ( )
1) علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟
2) مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟
3) ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
4) ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟
5) ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد ؟
6) بم أوصي الطبيب ؟
7) علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟
Cool ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟
9) أخرج الجلساء البيض من الموضع الذي يجلسون فيه 0فكيف حصلوا عليه ؟ ومتى ؟
10) كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟
وعلام يدل تصرفه هذا ؟
" أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟"فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا أدرى السبب فى ذلك وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعامي دائما ""
س1-هات معنى " الضيق " ومفرد " البيض " وجمع " السبب " ومضاد " اختفى " ؟
س2- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-
أعد الخليفة مفاجأة ل 0.000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
جلساء الخليفة هم000000000000 ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا)
كان اتفاق الخليفة0.000000000 ( وديا – أسريا – سريا )
جمع " الخليفة "0000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
الذي أوصي بضرورة وجود البيض على مائدة الطعام (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
تصرف أبي نواس يدل علي 00000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )
س3- ماذا فعل الحاضرون بعد طلب هارون لرشيد ببيض بيضة ؟
.................................................................................................................
س4- على ماذا يدل تصرف جلساء هارون الرشيد -أبو نواس ؟
.................................................................................................................
5- من نوادر جحا
س1 أكتب ما تعرفه عن جحا ؟
جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون .
س2 ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟
نجد أن كل منها نقداً ذاتياً أو اجتماعياً أو حلولاً مرحة تدل علي خفة ظله .
س3 ما المكافأة الملك لمن يعلم الحمار القراءة والكتابة ؟
المكافأة هي ألف دينار .
س4 من تقدم لتعليم الحمار ؟ وماذا طلب من الملك ؟
تقدم جحا لتعليم الحمار وطلب من الملك أن يمهله عشرين عاماً .
س5 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه ؟
كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟!
قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0
س6 ماذا طلب الجار من جحا ؟ ولماذا ؟
طلب منه الحمار لينقل عليه بعض الأمتعة .
س7 بم رد جحا علي طلب جاره ؟
قال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابني بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض .
س8 ماذا سمع الجار في بيت جحا ؟
سمع نهيق الحمار .
س9 ماذا قال الجار لجحا ؟ وبم رد عليه جحا ؟
قال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه في السوق !
فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
س10 ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟
طلب منه أن يكتب له خطاب لوالده في بغداد .
س11 بم رد عليه جحا ؟
دعني منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد .
س12 بم علل جحا علي رفضه لكتابة الخطاب ؟
إن خطه رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيره ، ولذلك إذا كتب الخطاب ، فإنه يجب أن يسافر إلى بغداد كي يقرأه لولده !
س13 ما رأيك في شخصية جحا ؟ وماذا نتعلم منه ؟
شخصية مرحة ومسلية ونتعلم منه حسن التصرف .
اللغويات
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
مرحة خفيفة الظل ، فكاهية (×) كئيبة تخشى تخاف (×) تأمن / تطمئن
تعددت تنوعت وكثرت طرق الباب دق
أمهلني أعطني فرصة يعيره يعطيه إعارة
نوادر أمور طريفة (م) نادرة دعني اتركني
تأملت نظرت وفكرت (×) تجاهلت راغباً محباً
ذاتيا شخصيا يتعين على يجب على
أمي لا يعرف القراءة والكتابة رديء سيئ (×) حسن
الأمتعة كل ما ينتفع به (م) متاع الأغراض الأهداف (م) غرض
نقد استخراج محاسن الشئ وعيوبه خفة الظل المرح والسرور
يبتسمون (×) يعبسون دار منزل (ج) ديار / دور
تدريبات
1- " جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد "0
1- هات مرادف ( أمي – خطاب ) ومضاد ( جاء – قال ) وجمع ( أمي – خطاب )
2- لمن يريد الرجل أن يكتب الخطاب ؟
3- لماذا سيسافر جحا إلي بغداد ؟
( 2 ) هات ما يأتي :
1) مرادف "أمهلني" ، "نوادر" ، "تأملت" ، "طرق"
2) مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون"
3) جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط"
4) مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"
( 3 ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1) رصد الملك00000000لمن يعلم حماره القراءة والكتابة0
(ألف دينار – ألفي دينار – عشرين ألف دينار )
2) طلب جحا من الملك مهلة ليعلم الحمار كانت000000000
( عشرين يوما – عشرين عاما – عشرين أسبوعا )
3) سوف يقوم جحا بتعليم حمار الملك في 00000000000
( قصر الملك – سوق القرية – بيته )
4) حذر أحد جيران جحا من0000000الملك إن فشل في المهمة
( قسوة – غضب – مفاجأة )
5) قصة جحا مع حمار الملك تدل علي 000000000
(ذكاء جحا – غباء الملك – ذكاء الملك )
6) جحا من الشخصيات 0000000
( المرحة – الذكية – الشعبية )
7) أخبر جحا جاره أن ابنه ذهب بالحمار إلي 00000000
( قصر الملك – السوق – الطبيب )
Cool إذا طلب جارك منك شيئا يستعيره فسوف000000000
( تفعل مثل جحا – تعيره ما طلب – تكذب بشكل مقنع )
9) طلب الرجل من جحا أن يكتب خطابا لابنه في0000000
( الشام – بلاد المغرب – بغداد )
10) سيسافر جحا إلي بغداد ل000000000
( ليشتري بعض الأغراض – ليتعلم الخط – ليقرأ خطابا )
11) مضاد " يبتسمون "0000000000
( يضحكون – يبكون – يعبسون )
12) مرادف " الأمي "0000000000
( الجاهل – الذي لا يجيد القراءة والكتابة – الذي يحب أمه )
( 4 ) أجب عن الأسئلة الآتية :
1) ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟
2) كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟
3) ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟
4) هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب0
5) ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟
6) لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه جحا ؟
7) "الكذب لابد وأن ينكشف " هات من قصة جحا مع جاره ما يؤكد العبارة السابقة 0
Cool ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار ؟
9) لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟
10) قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متى قيلت هذه العبارة ؟
11) "إذا كتبت الخطاب فانه يتعين علي السفر إلي بغداد"لماذا؟
( 5 ) أدخل احدي أخوات ( كان )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
1) الكتاب جديد0
2) اللبن جبن0
3) الفتاتان متفوقتان0
4) اللاعبون نشيطون0
5) الرجلان واقفان0

1- من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟
E من عدن إلى بغداد .
2- أي الأماكن قصد التاجر ؟
E قصر الخليفة المنصور.
3- ما الذي كان مع التاجر ؟
E معه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة .
4- لماذا جاء التاجر للخليفة ؟
E جاء ليبيع له بعض المجوهرات .
5- كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر التي باعها ؟
E مائة دينار.
6- ما الذي حدث له عند عودته ؟
E وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها .
7- لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟
E لأنها تحسبها لحما .
8- ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟
حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض .
9- ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟
سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه من السماء
10- إلى أي الجهات طار الطائر ؟
طار جهة الشرق ، فوق الجبل الذي يلي قصر الخليفة المنصور .
11- ماذا فعل الخليفة بعد علمه بجهة طيران الطائر ؟
أمر شرطيه الخاص بالذهاب إلى البلدة التي في هذا الاتجاه يتفقد أحول هذه القرية .
12- ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
وجد فيها رجل قد وجد مالا لا يعرف صاحبه .
13- أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟
كان يعمل تحت نخلة .
14- ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟
ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا .
15- بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟
E كافأه بمائة دينار جزاءا لحفظه النقود حتى يعلم صاحبها .
16- على ماذا يدل ما فعله الرجل مع ذكر آية تحث على ذلك ؟
E قال تعالى" إن الله بأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا " .
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
قاصدا متجها نحو - ذاهباً استحسنه رآه حسن جميل
صرة كيس (ج) صرر قائظا شديد الحر (×) بارداً
يأس فقد الأمل (×) أمل - تفاؤل حِدأة طائر من الطيور الجوارح ينقض علي الأطعمة (ج) حِدأ / حِدآن / حِداء
جئت أتيت حيلة مكيدة (ج) حيل
تحسبها تظنها الهم الحزن (×) الفرج (ج) الهموم
بلغ وصل اختلسها أخذها خفية / سرقها
عثر وجد يمض يمر
احك قص بادره سبقه وبدأه بالكلام
أثنى مدح راقني أعجبني
تدريبات
( 1 )
" وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر "
هات ما يأتي :- معنى " قائظا " ومضاد " وضع " وجمع " ماء "؟
..................................................................................................
أين كان هذا الرجل قبل أن ينزل إلى النهر وماذا كان يفعل هناك ؟
..................................................................................................
من أي البلاد هذا الرجل ؟ وما حرفته ؟
..................................................................................................
لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟
..................................................................................................
ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟
..................................................................................................
( 2 )
" فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "
هات ما يأتي :- معنى " دعا " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية " ؟
..................................................................................................
لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟
..................................................................................................
لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟
..................................................................................................
ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
..................................................................................................
7- الحذاء العجيب
1- ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟
أبو القاسم .
2- ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
ظل يلبس حذاءا سبع سنين ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا .
3- لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟
ليستحم .
4- ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صديقه في الحمام العام ؟
أن يتخلص من حذائه ويشتري واحدا آخر جديدا .
5- ما نتيجة نصيحة صديقه ؟
نوى أن يشتري حذاءا غيره .
6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
حذاءا جديدا .
7- ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟
ظن أن صديقه اشتراه له .
8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
لا ، لأنه كان حذاء القاضي .
9- لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟
لأنه وجد حذاءه القديم مكان حذائه .
10- ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟
حكم عليه بغرامة مالية : تأديبا له على فعلته.
11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟
لأنه كان سبباً في تأديب القاضي له .
12- من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟
أحد الصيادين الذي رفع الشباك فوجد حذاء أبي القاسم فعرفه فأعاده له .
13- كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟
ألقاه من نافذة وجدها مفتوحة ببيت أبي القاسم .
14- ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟
سقط على زجاج فكسره.
15- ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسور ؟
صعد على السطح ووضعه هناك .
16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟
كلب ، عندما حسب الحذاء لحما فأراد أن يعبر به بيت آخر فسقط على رأسه .
17- ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
بحث عن صاحب الحذاء فوجده أبا القاسم فاشتكاه للقاضي .
18- ماذا فعل القاضي له ؟
حكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل.
19- ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟
الغرامتين وعلاج الرجل .
20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
ألقاها في النهر .وضعها فوق سطح منزله .عقد اتفاقا مع القاضي أنه ليس له صله بالحذاء وما يفعله الحذاء والأخيرة هي التي نجحت
21- فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
ألقاها في النهر ، فأحضر الحذاء صياد وجده في شباكه وعرف أنه لأبي القاسم .
وضعه فوق بيته فظن كلب أنه لحم فأراد أن يعبر به بيت آخر فوقع على رأس احد المارة فاشتكاه للقاضي .
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
موضع مكان ظن حسب
فعلته ذنبه - عمله بحث فتش
استنتج استخلص - استنبط أرسل بعث
تأديباً له عقاباً له صلة علاقة
تصميمه إصراره ألقاه رماه
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
بخيل كريم عرفوا جهلوا
تقطع توصل ظن تيقن
ثقيلاً خفيفاً غاضباً فرحاً
زاد نقص مضي رجع
السيئ الحسن اشتراه باعه
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
بخيل بخلاء سطح أسطح
حذاء أحذية شبكة شباك
خادم خدم / خدام صلة صلات
حمام حمامات القاضي القضاة
فم أفواه رقعة رقع
تدريبات
اقرأ ثم أجب :
(1)
" ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0"
1- هات ما يأتي :- معنى " ظن " ومضاد " مضي " وجمع "حذاء "؟
.....................................................................................
2- ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟
.....................................................................................
3- لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟
.....................................................................................
4- لماذا كان هذا الظن خاطئا ؟
.....................................................................................
(2)
" أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"
1- هات ما يلي : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟
.....................................................................................
2- لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟
.....................................................................................
3- ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟
...............................................................................................................................................................................................................................................................
(3)
" كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة "
1- ما مرادف ( موضع ) ، جمع ( رقعة ) ، مضاد ( بخيل ) .
.....................................................................................
2- لماذا أصبح الحذاء ثقيلاً ؟
...........................................................................................................................................
3- كيف تخلص أبو القاسم من الحذاء ؟
...........................................................................................................................................
4- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
5- استخرج من الفقرة خبرين لناسخ وبين نوعهما .

8- رغبة نبيلة
1- ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟
مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2- ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
تشارك في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3- ما علاقة مريم بزملائها ؟
تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4- ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
5- ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت انتباه مريم لأول وهلة ؟
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
6- ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
كانت الصور مؤثرة للغاية ، لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7- ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الإعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8- متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟
في نهاية الأسبوع القادم .
قال الله تعالي :
" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
تمارس تزاول تتخللها تتوسطها
وسعها إمكانها - طاقتها قدر استطاعتها قدر إمكانها
لمعاونتهم لمساعدتهم يقنعه يؤثر عليه
طفرت الدموع سقطت الدموع تدخر توفر
الشغاف غلاف القلب وجمعها شغف(بضم الحروف الثلاثة) تمييز تفضيل
دونت كتبت أو سجلت يعرضه يقدمه
أنشأته أقامته تدري تعرف
لأول وهلة لأول مرة قاسية شديدة
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
نشيطة كسولة خاص عام
تفوقها تأخرها / تخلفها تبرع أخذ
أنشأته هدمته موافقة رفض
علماء جهلاء قاسية رحيمة
تفرقة تساو تدري تجهل
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
الشعب الشعوب نهاية نهايات
رسالة رسائل فكرة أفكار
جماعة جماعات مفاجأة مفاجآت
البريد البرائد مكتب مكاتب
تدريبات
" في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
1- هات ما يلي : معنى "يتخللها" ومفرد " الإعلانات " وجمع " أسبوع " ومضاد " مساء " ؟
.................................................................................
2- ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
.................................................................................
3- ما الذي لفت انتباه مريم لأول وهلة ؟
.................................................................................
4- ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
.................................................................................
9- زيارة مفاجأة
1- لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .
2- ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
رحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة .
3- ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟
هدايا للمرضي .
4- صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام * الطرقات واسعة ونظيفة*المكان هادئ تماما *حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .
5- ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .
6- لماذا كانت تفعل ذلك ؟
حتى تخفف عنهم أحزانهم .
7- ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
8- صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .
9- لماذا كانت هذه مفاجأة ؟
لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة .
10- كيف قابلت مريم فاطمة ؟
اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
11- بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه "وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
12- ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
13- من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
الله ، قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين" سورة الشعراء : ( 80 )
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
شرود عدم التركيز حوار حديث
هبت وقفت بسرعة ممتد طويل
مدي مدار - امتداد ردهات صالات
متطلعة تنظر بتركيز عطلة أجازة
توجهت تنظر بتركيز عرضت قدمت
اندفعت اتجهت بسرعة صحبة مرافقة
مماثلة متشابهة تعتقد تظن
لمحت رأت ختمته أنهته
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
رحبوا رفضوا بشدة تعب راحة
القادمة السابقة هادئ مزعج
نظيفة قذرة امتلأت خلت
اندفعت تراجعت مريض معافي
هبت تكاسلت تخفف تزيد
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
ناحية نواحي عطلة عطلات
وعد وعود ردهة ردهات
هدية هدايا
تدريبات
اقرأ ثم أجب :- (1)
" الذي وجدته غاية في الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
1- هات ما يلي :- معنى " غاية " مضاد " الجمال " مفرد " طرقات " جمع المكان " .
.....................................................................................
2- ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟
.....................................................................................
3- لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
.....................................................................................
(2)
" وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود 00 لم تصدق مريم عينيها "
1- هات ما يلي :- معنى " شرود " و مضاد " أسفل " ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
.....................................................................................
2- من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟
.....................................................................................
10- تخطيط رائع
1- متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
أصيب منتصف الأجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
2- لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج .
3- لماذا حمدت فاطمة الله ؟
لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
4- ماذا نويت مريم ؟
نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
5- لم لن يحدث ذلك ؟
لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .
6- ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟
أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .
7- لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
8- كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟
لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
9- ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارة فاطمة للمدرسة ؟
خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .رفض إدارة المستشفى لذلك .
10- ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
العقبة التي حلها الطبيب استأذن إدارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟
لأجل هؤلاء المرضي المساكين .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
" من عاد مريضاً ، لم يزل في خُرفة الجنة " . قيل : يا رسول الله ! وما خُرفة الجنة ؟ قال : "جناها " صدق رسول الله
عاد :- زار .
جناها :- ثمرها وعطرها .
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
عرفت أدركت الملامح الشكل
أصيبت أصبحت مصابة بخصوص بشأن
أشرق وجهها ظهرت عليه الفرحة صافحه سلم عليه
شاردة غير منتبهة ما زال استمر
أخاطب أحادث وأطلب مندهشة متعجبة
حرجاً إحراجاً وخجلاً اجتازت عبرت
المفعول التأثير نحو اتجاه
صامتة ساكتة الردهة الطرقة
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
غالباً نادراً دائماً أحياناً
أفضل أسوأ حرجاً جرأة
حقاً باطلاً شاكرة جاحدة
شاردة متيقظة تستطيع تعجز
مبتسماً عابساً الرائع السيئ
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
شكل أشكال نتيجة نتائج
شئ أشياء إدارة إدارات
فترة فترات حل حلول
(1)
" وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
1- هات :- معنى " المفعول" ومضاد " القوية " ومفرد الأدوية " وجمع " نتيجة " ؟
..................................................................................................
2- ما سبب تغير شكل فاطمة ؟
..................................................................................................
3- لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
..................................................................................................
(2)
" أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
1- هات :- معنى " تستطيع " جمع " فكرة " ومضاد " ذكية " ؟
..................................................................................................
2- في أي شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ "ما هي هذه الفكرة "
..................................................................................................
3- لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟
.................................................................................................................................
11- يوم لا ينسى
1- ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3- ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5- لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟
لأنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6- صف لنا الفصل في اليوم التالي ؟
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة كما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".
7- متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .
8- صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9- ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية وكانت المفاجأة الرائعة الثانية ان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
10- من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
11- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
فصل القبعات البيضاء".
قال تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان " المائدة : أية 2
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
أحكي أقص وأروي صيحات هتافات
يسعدني يفرحني مشاعر أحاسيس
دوي علا الصوت أمر شأن
قبعة غطاء الرأس أطل ظهر
بالغ كبير / عظيم ترتيب إعداد
غامرة شديدة / كبيرة نزين نجمل
الزاهية الجملة لوحة لافتة
صحبة مرافقة مدي مقدار
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
التالي السابق الزاهية القبيحة
تزين تقبح تعالت انخفضت
ترحيب توديع مماثلة مخالفة
مقيمة راحلة ببطء بسرعة
صيحات همسات ارتدت خلعت
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
فرصة فرص اللحظة اللحظات
أمر أمور وجه وجوه / أوجه
آخر آخرون زميل زملاء
شريط شرائط شعور مشاعر
تدريبات
" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
1- هات ما يلي: معنى " أطل " ومفرد " صيحات " ومضاد سعادتنا " وجمع " وجه " ؟
.............................................................................................................
2- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
.............................................................................................................
(2)
دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ، قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة
1- هات مضاد ( دخلت ) ، ( يسعدني ) ومرادف ( أخبركم – يسعدني ) .
2- ماذا قالت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟
.............................................................................................................
3- لماذا لم يذهب التلاميذ لزيارة فاطمة في المدرسة ؟
..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dahsa.ahlamontada.com
 
القراءة للصف السادس الابتدائى الترم الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم الروحانى والكشف والعلاج  :: نتائج الشهادات الازهرية الابتدائية والاعدادية والثانوية-
انتقل الى: