المنتدى الشامل
المنتدى الشامل يرحب بكم

المنتدى الشامل

منتدى شامل / رياضى / علمى / تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب :الدرس الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 3524
نقاط : 6247
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب :الدرس الثالث   الخميس يونيو 03, 2010 1:32 pm

دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب مرفوع برابط مباشر ع





الدرس الثالث

أهداف الدرس
* التعامل مع ورقة العمل
- إدراج أعمدة وصفوف Insert columns and rows in worksheet
- تغيير حجم الأعمدة والصفوف Change the width of columns and the height of rows
- نسخ و قص ولصق الخلايا Copy & Cut & Paste Cells
- نسخ ورقة العمل داخل نفس المصنف Copy a worksheet within a workbook
- نقل أو نسخ ورقة العمل من مصنف الى اخر Copy or move a worksheet to another workbook
- إعادة تسمية ورقة العمل Rename a worksheet
- حذف ورقة العمل Delete a worksheet
- إدراج ورقة عمل جديدة Insert a worksheet
- تجميد الألواح Freeze Panes
* البحث والاستبدال Find and Replace





1 - إدراج أعمدة وصفوف Insert columns and rows in worksheet
- لإدراج صف قم بتحديد الصف الذي تريد إدراج صف فوقه ثم تضغط بالزر الأيمن وتختار الأمر Insert
أو باختيار الأمر Rows من قائمة Insert
- لإدراج عمود قم بتحديد العمود الذي تريد إدراج عمود قبله ثم اضغط بالزر الأيمن واختار الأمر Insert
أو باختيار الأمر Columns من قائمة Insert
وإذا أردت إدراج أكثر من صف او عمود تقوم بتحديد عدد من الصفوف او الأعمدة بما يساوى العدد الذى تريد إدراجه ثم تقوم بعملية الإدراج كما سبق
سؤال يطرح نفسه:
هل معنى هذا الكلام انه اذا أدرجت صف او عمود او أكثر فهل سيزيد عدد الصفوف او الأعمدة على حسب العدد الذي أدرجته ؟
الإجابة : لا
ما يحدث هو عملية إزاحة للأعمدة او الصفوف فقط وليست إدراج صفوف او أعمدة جديدة





2 - تغيير حجم الأعمدة والصفوف Change the width of columns and the height of rows
يمكنك عمل ذلك بطريقتين
- توجيه مؤشر الفأرة إلى الحد الفاصل بين عناوين الأعمدة أو أرقام الصفوف حتى يظهر لك المؤشر كما في الصورة بعدها تقوم بالسحب للتكبير او التصغير




- حدد العمود المطلوب تغيير عرضه ثم اختر الأمر Column من قائمة Format ثم اختر Width من القائمة الفرعية
يظهر لك مربع حوار قم بتحديد العرض المطلوب ثم اضغط Ok
ولتغير عرض العمود بما يتناسب مع البيانات الموجودة فيه اختر الأمر Autofit Selection من نفس القائمة الفرعية
ولتغيير ارتفاع الصف اختر الأمر Row من قائمة Format ثم اختر الأمر Height من القائمة الفرعية
يظهر لك مربع حوار قم بتحديد الارتفاع المطلوب ثم اضغط Ok








3 - نسخ و قص ولصق الخلايا Copy & Cut & Paste Cells
لنسخ الخلايا قم بتحديد الخلايا المطلوب نسخها ثم اضغط بالزر الأيمن عليها واختر الامر Copy او اختر نفس الأمر من قائمة Edit او اضغط مفتاحى Ctrl+C من لوحة المفاتيح
لقص الخلايا قم بتحديد الخلايا المطلوب نقلها ثم اضغط بالزر الأيمن عليها واختر الامر Cut او اختر نفس الأمر من قائمة Edit او اضغط مفتاحى Ctrl+X من لوحة المفاتيح
وللصق الخلايا قم بتحديد المكان المطلوب واختر الامر Paste من القائمة المختصرة او من قائمة Edit او اضغط على مفتاحى Ctrl+V





4 - نسخ ورقة العمل داخل نفس المصنف Copy a worksheet within a workbook
من خلال شريط تبويب الأوراق قم بسحب ورقة العمل المراد نسخها مع الضغط واستمرا الضغط على زر Ctrl وإلقائها فى المكان المناسب فى نفس الشريط





5 - نقل أو نسخ ورقة العمل من مصنف الى اخر Copy or move a worksheet to another workbook
قم بالضغط بالزر الأيمن على ورقة العمل المطلوب نقلها او نسخها الى مصنف اخر ثم اختر الأمر Move or Copy
يظهر لك مربع الحوار التالي
من قائمة To book اختر المصنف الذي تريد نقل الورقة إليه
ومن قائمة Before sheet اختر ورقة العمل التى تريد الإدراج قبلها
ثم تضغط Ok
وفى هذه الحالة يتم نقل الورقة
أما إذا أردت نسخها بمعنى بقائها فى مصنفها الاصلى مع نقل نسخة منها الى مصنف أخر تقوم بتحديد الاختيار Create acopy والموجود في نهاية مربع الحوار








6 - إعادة تسمية ورقة العمل Rename a worksheet
من شريط تبويب الأوراق اضغط على ورقة العمل بالزر الأيمن واختر الأمر Rename ثم اكتب الاسم الجديد واضغط مفتاح Enter





7 - حذف ورقة العمل Delete a worksheet
من شريط تبويب الأوراق اضغط على ورقة العمل بالزر الأيمن واختر الأمر Delete





8 - إدراج ورقة عمل جديدة Insert a worksheet
من قائمة Insert اختر Worksheet





9 - تجميد الألواح Freeze Panes
ومعنى تجميد الألواح أى تثبيت العمود او الصف بحيث يظل معروض ولا يختفي عند استخدامك شريط التمرير لإظهار الأعمدة او الصفوف غير الظاهرة
وعلى سبيل المثال ربما تلجا لهذا عندما يكون لديك جدول مثلا يبدأ برقم مسلسل أو بالاسم ولكل اسم مجموعة من البيانات تتعدى عرض الصفحة وعند استخدامك لشريط التمرير لرؤية البيانات غير الظاهرة يختفي عمود الاسم
وهنا تلجا لعملية تجميد عمود الاسم حتى يظل ثابت ومعروض مهما حركت أشرطة التمرير
- تجميد عمود قم بتحديد العمود الذى يليه ثم اختر الأمر Freeze panes من قائمة Window
- تجميد صف قم بتحديد الصف الذى يليه ثم اختر الامر Freeze panes من قائمة Window
ولإلغاء التجميد اختر الأمر Unfreeze panes من قائمة Window








10 - البحث والاستبدال Find and Replace
للبحث عن نص معين داخل ورقة العمل اضغط على مفتاحي Ctrl+F او اختر الأمر Find من قائمة Edit
يظهر لك مربع البحث والاستبدال , اكتب الكلمة التى تريد البحث عنها فى مربع Find what ثم اضغط على زر Find Next
ولاستبدال نص بنص أخر , اختر تبويب Replace من نفس المربع السابق واكتب فى مربع Findwhat الكلمة التى تريد استبدالها وفى مربع Replace with اكتب الكلمة الجديدة التى تريد الاستبدال بها ثم اضغط على زر Find Next للوصول الى اول كلمة ثم اضغط بعدها على زر Replace او Replace All لاستبدال جميع الكلمات الموجودة فى المصنف مرة واحدة








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dahsa.ahlamontada.com
 
دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب :الدرس الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشامل  :: تعليم الكمبيوتر من الالف الى الياء-
انتقل الى: