المنتدى الشامل
المنتدى الشامل يرحب بكم

المنتدى الشامل

منتدى شامل / رياضى / علمى / تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب : الدرس الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 3524
نقاط : 6247
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

مُساهمةموضوع: دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب : الدرس الثانى   الخميس يونيو 03, 2010 1:29 pm

دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب مرفوع برابط مباشر ع



الدرس الثاني



أهداف الدرس

* حفظ ملف الإكسل Save a workbook
* تحديد نطاق من الخلايا Select cell range
* استخدام مساعد البرنامج Office assistant
* إخفاء وإظهار أشرطة الأدوات Display or hide a toolbar
* تكبير وتصغير ورقة العمل Using zoom tool
* تغيير اسم المستخدم للبرنامج Modify basic preference options




1- حفظ ملف الإكسل Save a workbook



يوجد لدينا فى جميع برامج الأوفيس خاصة وفى جميع البرامج التطبيقية بصفة عامة أمرين لعملية الحفظ
الأمر Save , والأمر Save as
وطريقة حفظ الملفات في جميع البرامج التطبيقية واحدة , وهنا يجب أن نقف أمام الأمرين السابقين ونعرف جيدا الفرق بينهما ومتى نستخدم الأمر Save ,ومتى نستخدم الأمر Save as



وظيفة الأمر Save
يستخدم الأمر Save في حفظ الملف لأول مرة , وإن كان الملف محفوظ مسبقا فيقوم بحفظ التغييرات التي طرأت على الملف



وظيفة الأمر Save as
يستخدم الأمر Save as لحفظ الملف لأول مرة , وإن كان الملف محفوظ مسبقا يستخدم فى حفظ الملف باسم آخر - بنوع آخر - فى مكان آخر
والان نتعلم خطوات حفظ ملف الاكسل بعد ما تعرفنا على الرفق بين أمرى الحفظ



لحفظ ملف الإكسل اتجه إلى قائمة Fileواختر Save ASيظهر لك صندوق حوار بعنوان Saveكما هو موضح بالشكل
صورة
من قائمة Save inحدد مكان حفظ الملف
فى مربع File nameاكتب اسم الملف
من قائمة Save as typeحدد نوع الملف






والنوع الافتراضي لملفات الإكسل هو Microsoft Office Excel workbook والذى يتم حفظه بامتداد XLS أى ورقة عمل اكسل


حفظ الملف باسم آخر
Save the workbook using a different name



من قائمة File اختر المر Save as يظهر لك صندوق حوار الحفظ , اكتب اسم الملف فى مربع File name ثم اضغط على زر Save


حفظ الملف بامتاداد آخر
Save a file in adifferent format
من قائمة File اختر الامر Save as يظهر لك صندوق حوار الحفظ , اختر نوع الملف من قائمة Save as type ثم اضغط على زر Save



اما الامر Saveفيمكنك الوصول اليه من قائمة Fileاختر Save, أو بالضغط على أيقونة الحفظ فى شريط الأدوات القياسي





2 - تحديد نطاق من الخلايا Select cell range


أولا وقبل معرفة كيفة تحديد نطاق من الخلايا , يجب عليك أن تعلم أنه لتحديد خلية واحدة يتم الضغط عليها مرة واحدة بزر الفارة الأيسر
بداية فمفهوم النطاق Range يعنى مجموعة متجاورة من الخلايا



طرق تحديد النطاق ( الخلايا المتجاورة )


* عن طريق الضغط المستمر مع السحب , وذلك بالضغط على أول خلية فى النطاق مع استمرار الضغط والسحب لتحديد النطاق المطلوب
* عن طريق لوحة المفاتيح , وذلك بتحديد أول خلية ثم الضغط على مفتاح Shift فى لوحة المفاتيح مع استمرار الضغط ثم تحديد اخر خلية فى النطاق باستخدام الفأرة أو استخدام الأسهم الموجودة فى لوحة المفاتيح
مثال : اذا اردت تحديد مجموعة خلايا متجاورة فى العمود A في الصف رقم 1 , مثلا تحديد النطاق من A1 الى A10 تقوم بإتباع الاتى

حدد الخلية A1 ثم اضغط على مفتاح Shift مع استمرار الضغط ثم حدد الخلية A10
أما إن كان النطاق أوسع ليشمل عدة صفوف وأعمدة كالنطاق من A1 الى D10 تقوم بتكرار نفس الخطوات السابقة مع تغيير فقط نهاية النطاق هنا الى الخلية D10 وهى التى ستضغط عليها بعد الضغط على مفتاح Shift
والنطاق يكتب هكذ A110
* الطريقة الأخيرة وهى كتابة النطاق فى مربع Name Box والموجود فى شريط الصيغ ثم الضغط على مفتاح Enter






طريقة تحديد خلايا متفرقة


وذلك بتحديد أول خلية ثم الضغط على مفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح مع استمرار الضغط واختيار باقى الخلايا باستخدام الفأرة


تحديد عمود Select Column
وذلك بالضغط على عنوان العمود , فمثلا لتحديد العمود A تقوم بالضغط على حرف A في أعلى العمود






تحديد صف Select Row
وذلك بالضغط على رقم الصف , فمثلا لتحديد الصف 1 تقوم بالضغط على رقم 1 فى بداية الصف






ولتحديد اعمدة أو صفوف متجاورة او متفرقة اتبع نفس طريقة تحديد الخلايا


ولتحديد جميع الخلايا فى ورقة العمل اضغط على مفتاحى Ctrl+A من لوحة المفاتيح او اضغط على مربع تحديد ورقة العمل والمبين بهذة الصورة





ولتحديد مجموعة من أوراق العمل سواء متجاورة او متفرقة اضغط على اسم الورقة الولى فى شريط تبويب الوراق ثم اتبع خطوات تحديد الخلايا باستخدام المفتاحى Ctrl للاوراق المتفرقة و Shift للاوراق المتجاورة


ولتحديد كل أوراق العمل الموجودة داخل المصنف , انقر بالزر الايمن للفارة على أى ورقة عمل فى شريط تبويب الوراق واختر المر Select all sheets





3 - استخدام مساعد البرنامج Office assistant





يمكنك استخدام نظام المساعدة في جميع برامج الأوفيس بهذه الطريقة للبحث عن معلومة معينة


من قائمة Help اختر Show the office assistant يظهر لك مساعد الأوفيس , اكتب المعلومة التي تريد البحث عنها في مربع البحث ثم اضغط على زر Search





4 - إخفاء وإظهار أشرطة الأدوات Display or hide a toolbar


لاخفاء واظهار أشرطة الأدوات يمكنك إتباع إحدى الطرق الآتية :
- من قائمة View اختر Toolbars تظهر قائمة فرعية بتا جميع أشرطة الأدوات المتاحة فى البرنامج , اضغط على أى شريط أدوات لإضافة علامة صح بجواره حتى يظهر , أو لإزالة العلامة حتى يختفي
- بالضغط بالزر الايمن على أى شريط أدوات , تظهر لك نفس القائمة









5 - تكبير وتصغير ورقة العمل Using zoom tool


لتغيير نسبة عرض ورقة العمل اتجه إلى قائمة Zoom الموجودة فى شريط الأدوات القياسي وقم بتغيير نسبة العرض إلى النسبة التي تتناسب معك








6 - تغيير اسم المستخدم للبرنامج Modify basic preference options





من قائمة Tools اختر Options يظهر صندوق حوار خيارات البرنامج
حدد التبويب General , وفى مربع User name اكتب اسم المستخدم ثم اضغط على زر Ok






تم بحمد الله ونلتقى قريبا مع أسئلة الدرس الاول والثانى ان شاء الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dahsa.ahlamontada.com
 
دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب : الدرس الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات محاسبية باستخدام MS Excel

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشامل  :: تعليم الكمبيوتر من الالف الى الياء-
انتقل الى: