Admin مدير عام المنتدى
عدد الرسائل : 3534 نقاط : 6295 تاريخ التسجيل : 11/01/2008
| موضوع: دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب : الدرس الثانى الخميس يونيو 03, 2010 10:29 pm | |
| دورة الرخصة الدولية ICDL فى برنامج Excel XP شرح أسئلة الكتاب مرفوع برابط مباشر ع الدرس الثاني أهداف الدرس* حفظ ملف الإكسل Save a workbook * تحديد نطاق من الخلايا Select cell range * استخدام مساعد البرنامج Office assistant * إخفاء وإظهار أشرطة الأدوات Display or hide a toolbar * تكبير وتصغير ورقة العمل Using zoom tool * تغيير اسم المستخدم للبرنامج Modify basic preference options 1- حفظ ملف الإكسل Save a workbookيوجد لدينا فى جميع برامج الأوفيس خاصة وفى جميع البرامج التطبيقية بصفة عامة أمرين لعملية الحفظ الأمر Save , والأمر Save as وطريقة حفظ الملفات في جميع البرامج التطبيقية واحدة , وهنا يجب أن نقف أمام الأمرين السابقين ونعرف جيدا الفرق بينهما ومتى نستخدم الأمر Save ,ومتى نستخدم الأمر Save asوظيفة الأمر Save يستخدم الأمر Save في حفظ الملف لأول مرة , وإن كان الملف محفوظ مسبقا فيقوم بحفظ التغييرات التي طرأت على الملفوظيفة الأمر Save as يستخدم الأمر Save as لحفظ الملف لأول مرة , وإن كان الملف محفوظ مسبقا يستخدم فى حفظ الملف باسم آخر - بنوع آخر - فى مكان آخر والان نتعلم خطوات حفظ ملف الاكسل بعد ما تعرفنا على الرفق بين أمرى الحفظلحفظ ملف الإكسل اتجه إلى قائمة Fileواختر Save ASيظهر لك صندوق حوار بعنوان Saveكما هو موضح بالشكل صورة من قائمة Save inحدد مكان حفظ الملف فى مربع File nameاكتب اسم الملف من قائمة Save as typeحدد نوع الملفوالنوع الافتراضي لملفات الإكسل هو Microsoft Office Excel workbook والذى يتم حفظه بامتداد XLS أى ورقة عمل اكسلحفظ الملف باسم آخر Save the workbook using a different nameمن قائمة File اختر المر Save as يظهر لك صندوق حوار الحفظ , اكتب اسم الملف فى مربع File name ثم اضغط على زر Saveحفظ الملف بامتاداد آخر Save a file in adifferent format من قائمة File اختر الامر Save as يظهر لك صندوق حوار الحفظ , اختر نوع الملف من قائمة Save as type ثم اضغط على زر Saveاما الامر Saveفيمكنك الوصول اليه من قائمة Fileاختر Save, أو بالضغط على أيقونة الحفظ فى شريط الأدوات القياسي2 - تحديد نطاق من الخلايا Select cell rangeأولا وقبل معرفة كيفة تحديد نطاق من الخلايا , يجب عليك أن تعلم أنه لتحديد خلية واحدة يتم الضغط عليها مرة واحدة بزر الفارة الأيسر بداية فمفهوم النطاق Range يعنى مجموعة متجاورة من الخلاياطرق تحديد النطاق ( الخلايا المتجاورة )* عن طريق الضغط المستمر مع السحب , وذلك بالضغط على أول خلية فى النطاق مع استمرار الضغط والسحب لتحديد النطاق المطلوب * عن طريق لوحة المفاتيح , وذلك بتحديد أول خلية ثم الضغط على مفتاح Shift فى لوحة المفاتيح مع استمرار الضغط ثم تحديد اخر خلية فى النطاق باستخدام الفأرة أو استخدام الأسهم الموجودة فى لوحة المفاتيح مثال : اذا اردت تحديد مجموعة خلايا متجاورة فى العمود A في الصف رقم 1 , مثلا تحديد النطاق من A1 الى A10 تقوم بإتباع الاتى
حدد الخلية A1 ثم اضغط على مفتاح Shift مع استمرار الضغط ثم حدد الخلية A10 أما إن كان النطاق أوسع ليشمل عدة صفوف وأعمدة كالنطاق من A1 الى D10 تقوم بتكرار نفس الخطوات السابقة مع تغيير فقط نهاية النطاق هنا الى الخلية D10 وهى التى ستضغط عليها بعد الضغط على مفتاح Shift والنطاق يكتب هكذ A110 * الطريقة الأخيرة وهى كتابة النطاق فى مربع Name Box والموجود فى شريط الصيغ ثم الضغط على مفتاح Enterطريقة تحديد خلايا متفرقةوذلك بتحديد أول خلية ثم الضغط على مفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح مع استمرار الضغط واختيار باقى الخلايا باستخدام الفأرةتحديد عمود Select Column وذلك بالضغط على عنوان العمود , فمثلا لتحديد العمود A تقوم بالضغط على حرف A في أعلى العمودتحديد صف Select Row وذلك بالضغط على رقم الصف , فمثلا لتحديد الصف 1 تقوم بالضغط على رقم 1 فى بداية الصفولتحديد اعمدة أو صفوف متجاورة او متفرقة اتبع نفس طريقة تحديد الخلاياولتحديد جميع الخلايا فى ورقة العمل اضغط على مفتاحى Ctrl+A من لوحة المفاتيح او اضغط على مربع تحديد ورقة العمل والمبين بهذة الصورةولتحديد مجموعة من أوراق العمل سواء متجاورة او متفرقة اضغط على اسم الورقة الولى فى شريط تبويب الوراق ثم اتبع خطوات تحديد الخلايا باستخدام المفتاحى Ctrl للاوراق المتفرقة و Shift للاوراق المتجاورةولتحديد كل أوراق العمل الموجودة داخل المصنف , انقر بالزر الايمن للفارة على أى ورقة عمل فى شريط تبويب الوراق واختر المر Select all sheets3 - استخدام مساعد البرنامج Office assistantيمكنك استخدام نظام المساعدة في جميع برامج الأوفيس بهذه الطريقة للبحث عن معلومة معينةمن قائمة Help اختر Show the office assistant يظهر لك مساعد الأوفيس , اكتب المعلومة التي تريد البحث عنها في مربع البحث ثم اضغط على زر Search4 - إخفاء وإظهار أشرطة الأدوات Display or hide a toolbarلاخفاء واظهار أشرطة الأدوات يمكنك إتباع إحدى الطرق الآتية : - من قائمة View اختر Toolbars تظهر قائمة فرعية بتا جميع أشرطة الأدوات المتاحة فى البرنامج , اضغط على أى شريط أدوات لإضافة علامة صح بجواره حتى يظهر , أو لإزالة العلامة حتى يختفي - بالضغط بالزر الايمن على أى شريط أدوات , تظهر لك نفس القائمة5 - تكبير وتصغير ورقة العمل Using zoom toolلتغيير نسبة عرض ورقة العمل اتجه إلى قائمة Zoom الموجودة فى شريط الأدوات القياسي وقم بتغيير نسبة العرض إلى النسبة التي تتناسب معك6 - تغيير اسم المستخدم للبرنامج Modify basic preference optionsمن قائمة Tools اختر Options يظهر صندوق حوار خيارات البرنامج حدد التبويب General , وفى مربع User name اكتب اسم المستخدم ثم اضغط على زر Okتم بحمد الله ونلتقى قريبا مع أسئلة الدرس الاول والثانى ان شاء الله | |
|